Imam Abu Hanifa (RA) Ruju of confining Masah to Leather Socks

03 Oct 2021 Ref-No#: 3597

Is the saying authentic that Imam abu hanifa (RA) made ruju on his opinion of doing masah on only leather socks ? Can u share any proofs for it ?

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

Imam Abu Hanifa (may Allah be pleased with him) was initially of the opinion that it is only permissible to wipe on leather socks. However, prior to his demise, he agreed that if you have sock made of other material, but they are so thick that they resemble and fulfill the conditions of leather socks, then it is permissible to wipe on those too.

This is cited in many Hanafi Fiqh books. For your perusal, we quoted from three books below.

PLEASE NOTE: Normal sock do NOT fulfill the conditions of leather socks.

References

ولا يجوز المسح على الجوربين عند أبي حنيفة إلا أن يكونا مجلدين أو منعلين وقالا يجوز إذا كانا ثخينين لا يشفان لما روي أن النبي عليه الصلاة والسلام مسح على جوربيه ولأنه يمكنه المشي فيه إذا كان ثخينا وهو أن يستمسك على الساق من غير أن يربط بشيء فأشبه الخف وله أنه ليس في معنى الخف لأنه لا يمكن مواظبة المشي فيه إلا إذا كان منعلا وهو محمل الحديث وعنه أنه رجع إلى قولهما وعليه الفتوى (الهداية شرح البداية – 1 / 30)

مطلب المسح على الجوارب وأما المسح على الجوربين ، فإن كانا مجلدين ، أو منعلين ، يجزيه بلا خلاف عند أصحابنا وإن لم يكونا مجلدين ، ولا منعلين ، فإن كانا رقيقين يشفان الماء ، لا يجوز المسح عليهما بالإجماع ، وإن كانا ثخينين لا يجوز عند أبي حنيفة وعند أبي يوسف ، ومحمد يجوز .وروي عن أبي حنيفة أنه رجع إلى قولهما في آخر عمره ، وذلك أنه مسح على جوربيه في مرضه ، ثم قال لعواده : ” فعلت ما كنت أمنع الناس عنه ” فاستدلوا به على رجوعه (بدائع الصنائع – 1 / 37)

تنبيه ما ذكره المصنف من جوازه على المجلد والمنعل متفق عليه عندنا أما الثخين فهو قولهما  وعنه أنه يرجع إليه وعليه الفتوى كذا في الهداية وأكثر الكتب بحر (حاشية ابن عابدين – 1 / 270)

  • Hidden
  • Hidden
  • Hidden